404
نعتذر , لا نستطيع ايجاد الصفحة المطلوبة

الأربعاء، 8 مايو 2019

الرواد/

الرواد: 
المرسى نيوز تحاور نائب نقيب الصحفيين العراقيين جبار طراد الشمري: من يحاول التجاوز على الصحفيات مهما علا شانه لايلوم الا نفسه!

حاوره :ريسان الفهد

**بعض الادارات الاعلامية حولت المؤسسات الى دوائر مغلقة بسبب المجاملات على حساب المهنية
** ملابس بعض مقدمي البرامج فيها اساءة الى مرتديتها والمجتمع .
** نتابع بشكل يومي كل البرامج التي تعرض على الفضائيات وباقي المؤسسات الصحفية والاعلامية


جبار طراد الشمري صحفي ونقابي عمل في الصحافة رسميا وبامر اداري في العام ١٩٨٦ وفعليا بدأ بمراسلة الصحف والمجلات عندما كان طالب في المرحلة المتوسطة .
انتخب لاربع دورات متتالية  وحمل لواء النقابة نقيبا بعد اغتيال واستشهاد الزميل شهاب التميمي الان يشغل نائب نقيب الصحفيين العراقيين ورئيسا لتحرير صحيفة الرواد فضلا عن ترؤسه لوكالة الانباء العراقية المستقلة ، وما زال يمارس الكتابة في المجال السياسي ، الى جانب المواضيع التي تلامس مصالح المواطنيين .
*ماهي باريك مواصفات مقدم البرامج الناجح؟
اهم مواصفات مقدم البرامج الثقافة العامة واللغة السليمة والصوت المميز والاداء المقنع .
*برايك من يقف خلف اعتماد الفنانين للعمل كمقدمي برامج؟
-اعتقد ان تقديم الفنانين للبرامج تقف وراءها مصلحة لكل من الطرفين فالقناة الفضائية بحاجة الى شخصيات مشهورة تجذب انتباه المشاهد ، واستغلال حاجة الفنان  للمال بعد ان حوصر الفن والاعلام والصحافة بالتقشف الحكومي المفتعل
*هناك محاباة ومجاملات تقف وراء اختيار بعض مقدمي البرامج,ماهو تعليقك؟
-الادارات الاعلامية حولت المؤسسات الى كروبات عالية ودوائر مغلقة دون الاكتراث الى المهنية ومواصفات المقدم الناجح ، وذلك يقف وراء فشل العديد من البرامج .!
*بعض مقدمي البرامج يرتدي ملابس لاتليق به كاعلامي يدخل في بيوت الناس ؟
-ارتداء الموضة الغربية تعكس حالة غير مقبولة لدى المشاهد ، فضلا عن انها تقليد اعمى وغير لائق بالواقع العراقي ، والغريب ان الكتابات الاجنبية على ملابس المقدمين انهم لم يترجموا معانيها وفيها اساءة الى مرتديتها والمجتمع .!
*بعض اسئلة مقدمي البرامج غير مقبولة وبعضها يتدخل في الشأن الشخصي للضيف؟
– بعض اسئلة مقدمي البرامج تخلو من الادب والذوق ، بعد ساعات من قراءتي لاسئلة الزميل المخضرم ريسان الفهد اتصلت بي احدى الزميلات من مقدمي البرامج لاحدى الفضائيات تسألني عن رايي في تحرش بعض الضيوف بمقدمات البرامج والحرشة العكسية ، انزعجت من السؤال واعتذرت وقلت لها هذه اساءة للزميلات ولم اشاهد من هذه التصرفات المرفوضة ان وجدت .
*هل انت راض عن البرامج التي تقدمها قنواتنا العراقية؟
-اكيد غير راض ، ورغم التأسيسات الكثيرة للفضائيات التي نفخر بتعدديتها الا انها لا تمتلك الاسس المهمة لنجاح البرامج ، ونجد ان بعض البرامج خالية من المضمون وتعمد الاثارة من اجل جذب جمهور المشاهدين ، خاصة في شهر رمضان المبارك .
*هل تتابعون كنقابة صحفيين اداء بعض مقدمي البرامج وهل لكم ملاحظات على هذا الاداء؟
-نتابع بشكل يومي كل البرامج التي تعرض على الفضائيات وباقي المؤسسات الصحفية والاعلامية ولدينا لجان متخصصة في هذا الجانب ، وقانون النقابة ومواده اخلاقية ومهنية قبل ان تكون ردعية ، وفي حالات ليست بالقليلة استضفنا بعض الزملاء الذين تجاوزوا حدود اللياقة في التقديم . وهناك حالات مؤلمة ليست في التقديم فقط بل في الكتابات الصحفية ايضا . اخجل من ذكرها .
وعبرت عن المي وانزعاجي من بعض الكلمات المسيئة والكتابات الي صدرت من بعض الدخلاء على العائلة الصحفية والاعلامية العراقية .
*هل وردتكم شكوى من مقدمة برامج تعرضت للاساءة سواء من ضيوف البرنامج او ادارة القناة
– تعرف من هو بموقعي عمله الاساس الدفاع عن الصحفيين وعدم السماح بالاساءة لهم فالنقابة اهم اهدافها الدفاع عن الصحفيين وتعزيز حقوقهم .وانت اعرف مني بخبرتك الطويلة في عالم الصحافة والمهنة و لم ترد شكوى بهذا الشأن ولن نتوانى عن الدفاع بشراسة عن الصحفيات ومحاسبة من يحاول الاعتداء مهما علا شأنه فاليجرب حظه من ينوي الاعتداء ولتبلغ اي من الزميلات عن اي حالة تجاوز فلن يلوم المعتدي الا نفسه ونحن نعمل على تطبيق واجبنا من خلال دعمكم وتعرف انكم السلطة الاولى في النقابة والمجلس ياتي بعدكم






عن Resan

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ جريده الرواد العراقية