404
نعتذر , لا نستطيع ايجاد الصفحة المطلوبة

الأحد، 13 أغسطس 2017

الرواد/ سياسة / مصر تدعو كردستان لتأجيل استفتاء الاستقلال

الرواد:
دعا السفير المصري في العراق علاء موسى، الأحد، الكرد إلى تأجيل مسألة الاستفتاء المزمع إجراؤه في أيلول القادم، مؤكدا دعم بلاده للحوار بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان.
وقال موسى في حوار  الرسمية، إن مصر لديها مبدأ ثابت ولن تحيد عنه مهما كانت الظروف وهو ان قوة العراق تكمن في وحدته وبقائه دولة واحدة قوية، اذ نرى ان العراق يضم قوميات وطوائف مختلفة وهنالك تجانس تاريخي بينهم يؤدي الى تماسك هذه الدولة، وبرغم من اختلاف القوميات وتعدد الطوائف فانها تقوي من وحدة هذا البلد ، مبينا ان  العراق يحتاج الى تماسكه أكثر مما مضى لأن هنالك عدوا وقضية رئيسة هي قضية هزيمة الارهاب .
وأضاف موسى،  من المهم ان يكون العراق واحدا ومتماسكا لكي يحصد انتصاراته في جميع المجالات ، مشيرا الى ان  معركة الموصل هي الدليل على تكاتف الشعب العراقي وبالرغم من تعدد قومياته فإنه حقق الانتصارات وهو حافز اكبر على ان يظل في وحدته وتماسكه .
وبيّن السفير المصري ان موقف بلاده واضح بشأن استفتاء الإقليم والرغبة في عراق واحد موحد قوي، وقال:  إننا نرحب بالحوار بين بغداد واربيل بشأن القضايا العالقة والنقاط الخلافية ومن ثم التوصل الى اتفاق بينهم في القضايا التي تهم الجانبين ، معربا عن «أمله ان يؤدي الاتفاق الى التاكيد على وحدة العراق وقوته في هذا الامر .
وتابع موسى: ان  هذا الموقف لا يخص مصر وحدها وانما هو موقف جميع دول العالم؛ ولم تعلن أي دولة دعمها لهذا الاستفتاء»، منوها بـ «إصرار الجميع على ان الاجراء غير موفق من حيث التوقيت والهدف وان الأفضل هو الحوار الذي تستطيع من خلاله الاطراف المختلفة التوصل الى توافقات ترضي الجميع .
وأشار إلى  موقف الجامعة العربية عن طريق أمينها العام الذي كان واضحاً من خلال برقيته الى الاقليم برفضه للاستفتاء ورغبته بعراق واحد موحد بشكل كامل، وان موعد الاستفتاء غير مناسب بأي شكل من الاشكال .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ جريده الرواد العراقية